Accessibility Tools

Dark Mode

Font Resize

Are you having difficulties using this site?

Contact Us

مساعد العميد للشؤون الأكاديمية و البحوث و الدراسات العليا

نبذة تعريفية عن المكتب :

يعد مكتب العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية الآداب أحد أهم مراكز العمل الحيوية والمحورية في كلية الآداب لما لهذا المكتب من خصوصية ، إذ إن طبيعة عمل المكتب تتمحور حول متابعة جميع البرامج الأكاديمية ومعادلة المقررات بالإضافة إلى متابعة سير الأبحاث وبرامج الدراسات العليا ، ومناقشة البرامج المستحدثة في الكلية . وهي أمور مهمة وأساسية لمنظومة العمل الأكاديمي في أي من كليات الجامعة .

وقد لعب المكتب دوراً أساسياً في حصول كلية الآداب على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من مؤسسة AALE ، وتم ذلك الإنجاز المهم بالتعاون مع الأقسام العلمية بالكلية التي اجتهدت في تحديث صحائف تخرجها كي تتماشى مع متطلبات الاعتماد كما عمل المكتب على إنشاء برنامج الثقافة العامة بتوصية من مؤسسة الاعتماد . ويحرص المكتب على متابعة تقارير مؤسسة الاعتماد الأكاديمي والعمل على صون التقرير الذاتي للكية بصفة دورية . علماً بأن الكلية حصلت على الاعتماد الأكاديمي في شهر نوفمبر عام 2006 .

والبرامج العلمية التي حصلت على الاعتماد الأكاديمي هي أقسام : اللغة العربية وآدابها ، اللغة الإنجليزية وآدابها ، التاريخ والفلسفة ، تـلك البرامج التي حصلت على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من مؤسسة الاعتماد الأكاديمي AALE ، والمكتب بصدد متابعة قسم الإعلام لحصوله على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من ACE/JMC.

وتقع ضمن اختصاصات ومهام مكتب العميد المساعد للشؤون الأكاديمية عدة لجان ذات أهمية خاصة مثل :

· لجنة الشؤون الأكاديمية ومعادلة المقررات ، وتعنى هذه اللجنة بجميع الأمور العلمية والأكاديمية المتعلقة بصحائف التخرج والتعديلات التي تتم عليها ، ومعادلة المقررات وجميع الأمور العلمية والأكاديمية ذات الصلة وكذلك مناقشة البرامج الأكاديمية الجديدة التي يتم استحداثها .

· لجنة دعم البحث العلمي ، وتعنى هذه اللجنة بشؤون البحث العلمي بالكلية بوجه عام ومناقشة مشاريع الأبحاث الممولة الجديدة وتحكيمها وذلك للميزانيات التي لا تزيد عن 4000 د.ك ، وكذلك دعوة أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في يوم الملصق العلمي الذي تقيمه إدارة الأبحاث سنوياً ، وكذلك تحديد الأوليات البحثية للكلية كل عام ، وكل ما يرد من أمور تتطلب دراستها من مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث .

· لجنة مجال الآداب ، وتختص بمتابعة أمور الدراسات العليا بالكلية ومتابعة مناقشة الأطروحات المقدمة من طلبة الدراسات العليا ووضع القواعد التنظيمية اللازمة لتيسير نظام الدراسة وحضور الامتحانات ، وكذلك النظر في المقترحات المقدمة إليها من البرامج ووضع التوصيات المتعلقة بشأنها ، وكذلك إبداء الرأي في الموضوعات التي تعرض عليها من قبل عميد كلية الدراسات العليا .والجدول الدراسي لهذه البرامج ، ومناقشة برامج الماجستير والدكتوراه الجديدة .

· لجنة الاعتماد الأكاديمي والتقييم الذاتي للكلية ، وهي تعنى بمتابعة ملف الاعتماد الأكاديمي بالكلية وتحقيق المراحل الخاصة بصون الاعتماد والحفاظ عليه في ضوء معايير مؤسسة الاعتماد الأكاديمي .

· لجنة التعيينات للوظائف الأكاديمية المساندة بالكلية ، وتعنى هذه اللجنة بالنظر في طلبات المرشحين من قبل الأقسام العلمية للوظائف الأكاديمية المساندة ( مدرس مساعد – مساعد علمي ) .

· اللجنة الثقافية ، وتعنى بالنشاط الثقافي للكلية وإعداد جدول فعاليات النشاط الثقافي كل عام وفق الترتيب الزمني لكل نشاط ، وكذلك حجز القاعات الخاصة بهذه الأنشطة .

· اللجان المؤقتة : والتي يكلف بها المكتب من قبل عميد الكلية ، مثل لجنة تطوير تقنيات التعليم في الأقسام العلمية ،

وفيما يلي أهم إنجازات مكتب العميد المساعد للشؤون الأكاديمية عن الأعوام 2005-2015 .

1- حصول كلية الآداب على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من قبل مؤسسة AALE لجميع برامجها الأكاديمية في ديسمبر 2006 ، باستثناء قسم الإعلام الذي أوشك على الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مؤسسة ACE/JMC ، وبناء على ذلك قام المكتب بمتابعة بإعداد ملفات التقييم الذاتي للأقسام العلمية وكذلك ملف التقييم الذاتي لكلية الآداب التي حصلت بموجبه على الاعتماد الأكاديمي .

2- استحداث برنامج اللغة الفرنسية وثقافتها .

3- استحداث برنامج الدراسات الأدبية والثقافية المقارنة بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها .

4- المحافظة على الاعتماد الأكاديمي وصونه ومتابعة تقوميه على مرحلتين : الأولى : مراجعة توصيف مقررات برامج الأقسام العلمية، والمرحلة الثانية : تقييم مقررات وبرامج الكلية وذلك من خلال إعداد دليل إرشادي عن كيفية كتابة أهداف المخرجات التعليمية للمقررات والبرامج ، ودليل إرشادي آخر للبدء في تقييم برامج الكلية ومقرراتها والانتهاء من إعداد جميع النماذج المطلوبة للتقييم . وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكتيبات الإرشادية الخاصة بالاعتماد الأكاديمي قد تم نشرها على الموقع الإلكتروني لكلية الآداب ليطلع عليها أعضاء هيئة التدريس .

5- إقامة ورشة تدريبية يوم الأحد 9/3/2008 ، للتعريف بعملية تقييم البرامج الأكاديمية تقييمـــــاً يتمحــــــور حول المخرجات التعليمية وكذلك كيفية كتابة أهداف المخرجات التعليمية .

6- الإشراف الكامل على الاجتماعات الخاصة بمتابعة موقع كلية الآداب بالمدنية الجامعية الجديدة بالشدادية ، وقيام مساعدة العميد للشؤون الأكاديمية ووفد كلية الآداب بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 27/11/2007 – 9/12/2007 ، للاطلاع على النماذج الخاصة بتصميمات موقع كلية الآداب .

7- الزيارة الميدانية الثانية للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 15/3/2008 – 20/3/2008 ، لاختيار التصاميم الأولية لمبنى كلية الآداب الجديد .

8- إقامة ورشة عمل بعنوان " عملية التدريس : من التلقين إلى التواصل الفكري بين الأستاذ والطالب " يومي الاثنين والأربعاء 8-10/11/2010 .

9- إصدار الدليل الأكاديمي لكلية الآداب ، علماً بأن عملية تسجيل (CD) قام بها موظفو المكتب وكذلك الملصقات الخاصة بها .

10- إصدار دليل الأبحاث المدعومة وغير المدعومة سنوياً ، وهو الذي يعكس نشاط كلية الآداب البحثي سواء بالنسبة للأبحاث المدعومة أو الأبحاث والدراسات غير المدعومة .

11- إصدار دليل المجلات والدوريات العلمية المحكمة والمعتمدة للنشر للأقسام العلمية في كلية الآداب 2009/2010 .

12- إرسال تقرير كلية الآداب لصون الاعتماد الأكاديمي المؤسسي في مارس 2009 ، تمهيداً لحصول الكلية على صون الاعتماد الأكاديمي من مؤسسة AALE إن شاء الله .

13- إنشاء قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها والذي تم العمل به في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014/2015.

14- استحداث برنامج الدكتوراه في الترجمة بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها وقد تمت مناقشته في اجتماع لجنة المجال بتاريخ 4/3/2013، وجاري تقييمه من قبل كلية الدراسات العليا .

15- استحداث برنامج الدكتوراه في التاريخ الإسلامي والتاريخ الحديث والذي تمت مناقشته في لجنة المجال بتاريخ 10/3/2014 ، وجاري تقييمه من قبل كلية الدراسات العليا .

16- استحداث برنامج الماجستير في الإعلام والذي تم مناقشته في اجتماع لجنة المجال بتاريخ 22/9/2014، وجاري تقييمه من قبل كلية الدراسات العليا .

17- الموافقة على صحيفة تخرج شعبة الآثار بقسم التاريخ بعد استكمال جميع النواقص والتعديلات المطلوبة عليها وبعد إضافة العناصر الأساسية لها وهي : المقدمة ، الرؤية ، الرسالة ، الأهداف في ضوء توصية مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية ، وقد تم إرسال الملف كاملاً إلى عميدة الكلية بتاريخ 23/9/2014، تمهيداً لعرضه على لجنة الشؤون العلمية في اجتماعها المنعقد بتاريخ 29/10/2014، وتمت الموافقة عليه في اجتماع لجنة الشؤون العلمية بتاريخ 29/10/2014، بعد اشتراط إضافة مقررين إلى مقررات هذه الشعبة وهما مقرر قانون الآثار ومقرر Computer Science for non – specialists .

18- موافقة لجنة المجال في اجتماعها بتاريخ 20/10/2014، على تعديل صحيفة التخرج الخاصة ببرنامج الماجستير في الدراسات الأدبية والثقافية المقارنة بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها ورفعها إلى كلية الدراسات العليا .

19- إصدار الدليل الدراسي للكلية .

20- إصدار دليل مشاريع الأبحاث المدعومة والأبحاث والدراسات غير المدعومة سنوياً ,