أدوات الوصول

هل تواجه أي صعوبات داخل الموقع؟

تواصل معنا

قسم الإعلام

مقدمة تعريفية

بدأت الدراسة بقسم الإعلام مع بداية العام الجامعي (92/1993)  بتخصصين رئيسيين هما تخصص الصحافة وتخصص الإذاعة والتلفزيون، وفي عام (2005)  تم استحداث تخصص جديد تحت مسمى  العلاقات العامة والإعلان، تماشيًا مع التقدم المهني في الإعلام والتحولات الجديدة في مجال الاتصال المؤسسي.

وحيث إن قسم الإعلام من الأقسام المتطورة والمتجددة مع التطورات المستمرة في المجال الإعلامي والإلكتروني والمؤسسي بناء على حاجة السوق الوطني والإقليمي وحاجة المؤسسات إلى إعلام إستراتيجي يعكس هويتها ويدير إعلامها. وفي ظل التسارع المستمر في تطور الإعلام الحديث ووسائل التواصل الاجتماعي، والتغيرات التي تطرأ على صناعة الإعلام؛ تم العمل على تطوير صحيفة التخرج عام (2018)، والموافقة عليها مع بداية العام الدراسي (2023-2024).

رؤيتنا

صناعة مستقبل الإعلام: نحو ريادة إقليمية في الإبداع المعرفي والتميز المهني.

رسالتنا

  • تمكين الطلاب بأحدث المعارف والمهارات في عالم الإعلام الرقمي، والاتصال الاستراتيجي، والإنتاج المرئي والمسموع.
  • إلهام الفكر النقدي والإبداعي، ودعم البحث العلمي الذي يضيف قيمة حقيقية لصناعة الإعلام.
  • تخريج إعلاميين مبتكرين وقادة رأي، قادرين على صناعة التأثير الإيجابي في مجتمعاتهم.

أهدافنا

  • بناء أساس معرفي راسخ بأحدث نظريات الاتصال وتطبيقاتها الرقمية.
  • إتقان فنون صناعة المحتوى الإعلامي المؤثر وإدارة الحملات الاتصالية المتكاملة.
  • تطوير عقلية نقدية قادرة على تحليل الخطاب الإعلامي وفهم ديناميكياته المعقدة.
  • ترسيخ أخلاقيات إعلامية مسؤولة وتنمية حس المبادرة والابتكار لدى الخريجين.

البرامج المقدمة

يقدم قسم الإعلام برنامج البكالوريوس في تخصص الإعلام، مع ثلاثة مسارات متاحة:
الصحافة والإعلام الرقمي
الاتصال الاستراتيجي: العلاقات العامة والإعلان
الإذاعة والتلفزیون والسینما

يقدم أيضاً قسم الإعلام برنامج التخصص المساند في الإعلام و برنامج الدراسات العليا بالإعلام.

مجالات العمل لخريج القسم

محرر
مساعد مخرج
منسق علاقات عامة
منظم برامج إعلامية
صانع محتوى إعلامي
مذيع / مقدم برامج
رقيب / مراجع نصوص
رقيب مواد إعلامية
مصمم وسائط متعددة
ملحق إعلامي
منسق تشريفات
معد برامج تلفزيونية / إذاعية
مراسل (صحفي أو إذاعي أو تلفزيوني )

الأحداث القادمة