College of Arts
يهدف هذا المقرر إلى مناقشة وتحليل المواضيع المعاصرة في مجال الإعلام الجماهيري و التي ستحتوي على نظرة شاملة للمؤسسات الإعلامية، طبيعة و ظائفها و تأثيرها على المستهلكين من الأفراد و المجتمع بشكل عام. يحتوي المقرر أيضا على كيفية تأثير المؤسسات الحكومية و المجتمعية المختلفة على الإعلام و الممارسات الإعلامية. كما تناقش هذه المادة آخر التطورات الإعلامية والتي تطمح إلى توعية الطلاب المنتسبين ليكونوا مستهلكين واعين وناقدين موضوعيين للمحتوى الإعلامي.
يتناول هذا المقرر نظريات الإتصال الجماهيري وتطورها تاريخيا وعمليا. من بين النظريات التي ستلقي هذه المادة الضوء عليها هي تحديد الأجندة، التأطير، الحتمية التكنولوجية، الغرس، إنتشار المبتكرات، قادة الرأي و الإتصال على مرحلتين وغيرها من نظريات يتم تطبيقها في الممارسات الإعلامية الحالية. تبدأ المادة بنظرية معينة ومن ثم يتم مناقشتها و تطورها من حيث ممارساتها القديمة والحديثة. إضافة إلى مناقشة وتحليل هذه النظريات، سيقوم الطلاب بمعرفة كيفية تطوير هذه النظريات في وقتنا الحالي عن طريق دراسات علمية تحتوي على فرضيات بحثية وأسئلة علمية.
يتناول هذا المقرر مناقشة الأمور القانونية والأخلاقية في مجال الإعلام حيث سيسلط الضوء على العلاقة بين القانون و الأخلاقيات. تحتوي المادة على عدة قضايا محلية وعالمية تدخل في مجال الإعلام و القانون. من بين المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال هذا المقرر ذات الصلة هي قانون المطبوعات وقانون المرئي والمسموع ودور الصحفي أو الإعلامي في المجتمع، المبادئ الأخلاقية، الخصوصية، صراع المصالح، حرية التعبير، الرقابة الذاتية و حقوق الأقليات. سيقوم الطلاب بتحليل هذه الأمور الأخلاقية وعلاقتها بالإعلام مما سيطور مهارة التفكير النقدي ومعرفة المبادئ التي تستلزم تطبيق هذه الأخلاقيات في المجال الإعلامي.
يتناول هذا المقرر دراسة طرق البحث الكمية و النوعية التي تستخدم في المجال الأكاديمي و الإعلامي. تحتوي هذه المادة على الخطوات العلمية للبحث العلمي إبتداءا من وجود مشكلة بحثية ومراجعة الدراسات السابقة وتبني نظرية علمية للدراسة وبناء الفروض العلمية و إختيار طريقة البحث الصحيحة لتطبيق الدراسة. كما يشمل المقرر الطرق الإحصائية في قياس المحتوى الإعلامي عن طريق إستخدام تطبيقات إحصائية تشمل مقاييس التكرار، الإنحدار والإرتباط. كما يتضمن هذا المقرر العناصر الملازمة للبحث العلمي كبناء الفرضيات العلمية ومعرفة كيفية إختبارها بالطرق العلمية ومعرفة العينات المختلفة كالعينة العشوائية البسيطة و المنظمة و المريحة و المستهدفة.
يهدف هذا المقرر إلى معرفة الطرق النوعية والنقدية في دراسة المحتوى الإعلامي. حيث يحتوي المقرر على الطرق النقدية في تحليل المحتوى الإعلامي من خلال المدارس الفكرية الحديثة والتي تسمى بمدارس مابعد الحداثة مثل المدرسة النقدية والمدرسة التفسيرية. ومن الطرق البحثية الملائمة لهذه المدارس التي يناقشها المقرر هي دراسة الحالة، المقابلات المعمقة، المجموعات المركزة، دراسة المحتوى والطريقة الإثنوجرافية.
يتناول هذا المقرر شرح مفصل لمجالات الإتصال المتكامل التي تحتوي على العلاقات العامة، التسويق و الإعلان. وسيساهم محتوى هذا المقرر في معرفة أفضل الإستراتيجيات الإعلامية للترويج عن سلع أو أفكار مختلفة أثناء الحملة الإعلامية عن طريق معرفة ما إذا كان القائم على الحملة في حاجة أكثر إلى إستخدام العلاقات العامة أو الإعلان أو التسويق. إضافة إلى معرفة الإتصال الإستراتيجي المتكامل بشكل عام، ستناقش هذه المادة هذا النوع من الإتصال على الإنترنت وكيفية تطبيقه على مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي. وسيتمكن الطالب من تطبيق هذه المهارات على حملات إعلامية وتسويقية تعمل على جذب السوق المستهدف بالطرق الإبداعية وجذب إنتباه الإعلام و الجمهور لها.
يتناول هذا المقرر الكتابة في العلاقات العامة و الإعلان. فمن بين وسائل الكتابة المستخدمة في العلاقات العامة هي التصريح الصحفي، صفحة الحقائق، الحقيبة الإعلامية، المطويات، النشرة الإخبارية الداخلية، التقارير الموسمية، كتابة الخطابات، تقرير المسؤولية الإجتماعية، الدعوات والبرقيات وتسجيل الإجتماعات. وفي الإعلان، يحتوي المقرر على كيفية كتابة المحتوى في الإعلانات في الوسائط الإعلامية المتعددة، ومن ما تحتويه الكتابة في الإعلان هو رأس الموضوع، الموضوع الفرعي وجسم الموضوع. كما يتضمن هذا المقرر على الطرق العلمية والمتعارف عليها عالميا من حيث الشكل والمضمون والترتيب في كيفية الكتابة في العلاقات العامة والإعلان. ويسلط المقرر الضوء على مهارة الإلقاء لأهميتها في مجال العلاقات العامة والأمور التي يجب مراعاتها أثناء إلقاء محاضرة أو نقاش حول موضوع معين (الكاريزما، لغة الجسد، نبرات الصوت، النظر، كيفية التأييد والمرافعة).
يتناول هذا المقرر دور الإتصال الإستراتيجي كجزء رئيسي في مجال العلاقات العامة و الإعلان والتسويق، وذلك لتزويد الطلاب على أحدث الإستراتيجيات من الناحية الإعلامية، التسويقية و الإدارية لإدارة إعلام المؤسسات بشكل محترف وفعال مع جماهيرها المختلفة. يحتوي هذا المقرر على المعوقات والفرص المحتملة التي تواجه الإتصال الإستراتيجي كنظرية التميز ومبادئها العشرة والنظرية الإعتمادية. وكذلك المعوقات والفرص مع الجمهور المستهدف المنقسم ديموغرافيا إلى عدة أنواع عن طريق مناقشة النظرية الموقفية ونظرية الإتصال المتناسق. و ستكشف المادة عن مدى إنتشار هذه الإستراتيجيات في المجالات السياسية و الإجتماعية والتسويقية ومدى تقبلها إعلاميا وجماهيريا.
يناقش ها المقرر نظريا وعمليا ظاهرة حديثة في مجال الإعلام نتجت من خلال التطور التكنولوجي في وسائل الإعلام والتكنولوجيا وهي ظاهرةالإعلام الإندماجي. من خلاله سيتعرف الطلبة على كيفية تحول الوسائل الإعلامية المستقلة كالإذاعة والتلفزيون والإنترنت إلى وسيلة مندمجة تشمل كل هذه الوسائل في مواقع التواصل الإجتماعي والأجهزة اليدوية الذكية. ويتناول المقررممارسات وقضايا معاصرة في الإعلام الاندماجي على المستوى الفردي والمؤسسي. ومن خلال التراث العلمي والدراسات الأكاديمية الحديثة سيحتوي هذا المقرر أيضا على الآثار السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية الناتجة عن هذا التحول في البيئة الإعلامية.
يركز هذا المقرر علىالتدريب العلمي والعملي بشكل متقدم لممارسات الصحافة الإندماجية الناتجة عن التطور المستمر لتكنولوجيا الإعلام والإتصال. حيث يمكن للصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي اليوم تحسين ادائهم من خلال إضافة الوسائط المتعددة إلى تقاريرهم الإخبارية و التي تشمل الصوت والفيديو والصورة الفوتوغرافية و البيانات البصرية. في هذه المادة سيتعرف الطلاب على العديد من الأدوات والبرامج والتطبيقات اللازمة لإنشاء محتوى إخباري وصحفي باستخدام الوسائط المتعددة. على وجه التحديد، ستركز المادة على كيفية إستخدام هذه الأدوات بنجاح لإنتاج قصص إخبارية بطريقة السرد القصصي والإخباري البحت.
يتناول هذا المقرر تعريف الطلاب على أهمية الرأي العام كجزء من مكونات المجتمعات الحديثة والديمقراطية، وعلاقة الإعلام في تشكيل الرأي العام وكيفية التأثير عليه وتبعات هذا التأثير على الجوانب السياسية والإقتصادية والإجتماعية. وسيشتمل المقرر كذلك علىكيفية إستخدام تكنولوجيا الإتصال ووسائل التواصل الإجتماعي كلاعب أساسي في تشكيل الرأي العام وليس حكرا فقط على المؤسسات الإعلامية التقليدية. كما سيتناول المقرر مناقشة أحدث النظريات في كيفية التأثير على الرأي العام وكذلك الطرق العلمية في قياس الرأي العام.
يركز هذا المقرر أكثر على الإخراج التلفزيوني في الوسائل التقليدية والحديثة. سيتعرف الطالب على كيفية مشاهدة البرامج التلفزيونية كالمسلسلات، البرامج الثقافية و المنوعة بعين ناقدة و اكتشاف لغة و نهج الإخراج التلفزيوني. تهدف هذه المادة إلى تعزيز قدرات الطالب في الإخراج التلفزيوني من حيث تعلم التقنيات الفنية و كيفية ترجمة النص المكتوب الى الشاشة الفضية بإستخدام التفكير النقدي و استخدام منهجيات الإخراج كعمل جدول المشاهد و اللقطات و تطبيقها على الواقع. ينقسم المنهج إلى قسم نظري ويشمل التطورات والتغيرات التاريخية في هذا المجال والعملي على تطبيق هذه الأساليب في إنتاج الأعمال التلفزيونية ويكون الجزء العملي بعمل برنامج متكامل صالح للعرض بنهاية المقرر.
يركز هذا المقرر على طريقة سرد القصة النصية المعدة للعرض التلفزيوني/ الإذاعي/ الإعلامي و تعليم المعايير و القواعد الأساسية لكتابة النص من خلال الفروض الكتابية العملية المختلفة. يتم تعليم الطلبة الأساليب الفنية في وضع العناصر النصية الأساسية مثل اختيار اللقطات، حركات الكاميرا، التزامن الموسيقي، توصيل الأفكار، تبيان الصراع لعمل نص سردي لشد إنتباه المشاهد ويكون جاهز للبث. سيتعرف الطلبة على العديد من النصوص في المجال الإعلامي منها النص الوثائقي، الدرامي، السينمائي وغيرها حيث تركز هذه المادة على تعليم الطلبة كيفية البحث والكتابة في نصوص البرامج ليقومون بعمل نص متكامل لهذه الأنواع من البرامج.
صمم هذا المقرر لإعطاء الطالب مفهوم العالم الحقيقي لوظيفة المخرج و المنتج خلال قطاعات الإنتاج المختلفة للإعلام الترفيهي. سوف يتعرف الطالب على قواعد و أدوات اللغة الإعلامية، بداية من تطوير النص الكتابي في مرحلة ماقبل الإنتاج، الإنتاج و مابعد الإنتاج. هذا المقرر يصقل مهارات الطلبة في معرفة تعامل المخرج و المنتج مع بقية فريق العمل، وكيفية طرح و تسويق الأفكار، تحليل النص، جدولة التصوير والميزانية، التعاون مع الفريق الإبداعي، جدولة الكاميرات و عمل خطة اللقطات، التكوين المرئي للقطات بالإضافة إلى جميع الأمور الضرورية المتعلقة بالموقع التصويري و الإنتاجي التي تعد من مهام المخرج والمنتج.
يتم تحديد منهج هذا المقرر وفقا لأستاذ المقرر، حيث سيتعمق المقرر في موضوع إعلامي معين يخص مجالات الإعلام المختلفة. ففي مجال العلاقات العامة والإعلان هناك مواضيع فرعية كالمسؤولية الإجتماعية للمؤسسات ومايتبعها من بحث وتخطيط في حملاتها أو إدارة الأزمات وكيفية رسم خطط إستراتيجية للرد من قبل المؤسسات. وفي مجال الصحافة هناك ظواهر حديثة كالصحافة الرقمية وصحافة المواطن. وفي مجال الإذاعة والتلفزيون هناك مواضيع فرعية كالسينماتوغرافية. يستطيع أستاذ المقرر تخصيص هذا المقرر لتدريس هذه المواضيع الإعلامية بشكل أكثر عمقا وتفصيلا.
يختار الطالب موضوع إعلامي بعد موافقة المرشد الأكاديمي ويقوم بتطبيق الخطوات العلمية في البحث العلمي من المطالعة الشاملة للتراث العلمي وتحديد الأسئلة البحثية وإختيار طريقة البحث المناسبة لجمع المعلومات والإجابة على الأسئلة ومن ثم التوصل إلى نتائج علمية وإستنتاجات تشرح وتفسر ماتوصل إليه الطالب. لابد أن يبرهن الطالب من خلال الأطروحة فهمه لمتطلبات البحث العلمي وفهمه للمنهج الإعلامي الذي درسه في المقررات السابقة.
يختار الطالب موضوع إعلامي بعد موافقة المرشد الأكاديمي ويقوم بمشروع عملي يتم من خلاله مناقشة ذلك الموضوع الإعلامي بتفاصيل دقيقة وتطبيق مهارات إعلامية مختلفة في مجالات البرنامج. يبرهن الطالب في هذا المقرر قدرته على التطبيق العملي للمهارات الإعلامية المختلفة سواء كانت في الإتصال الإستراتيجي أو الصحافة الإندماجية أو الإنتاج التصويري.